التخطي إلى المحتوى

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في الحكومة المصرية أمس الأحد، الخامس من مايو / أيار، أنها تتوقع بأن تقوم بتشغيل مشروع الطاقة الشمسية في جنوب البلاد (بنبان)، والذي يعد أكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال هذا العام.

وجاءت تصريحات وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية عبر البيان الصادر عنها، بمناسبة الزيارة التي قامت بها وزير الاستثمار المصرية برفقة رئيس مجموعة البنك الدولي إلى مشروع بنبان للطاقة الشمسية، والمتواجد في محافظة أسوان الواقعة في أقصى جنوب مصر.

ويساهم البنك الدولي في مشروع بنبان للطاقة الشمسية، من خلال قيام مؤسسة التمويل الدولية التابعة له، بتمويل المشروع بنحو 653 مليون دولار أمريكي، من اقيمة الإجمالية للمشروع والتي تبلغ نحو ملياري دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن يولد مشروع بنبان للطاقة الشمسية حال تشغيله بكامل طاقته، نحو 1600 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

وأشار بيان وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، إلى أن رئيس البنك الدولي وصف المساحة المقام عليها مشروع بنيان للطاقة الشمسية، بأنها 20 % من مساحة العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأضاف رئيس البنك الدولي في تصريحاته التي ألقاها، بحسب البيان الصادر عن وزارة الاستثمار التعاون الدولي المصرية أن “الإصلاحات التي قامت بها مصر في مجال الطاقة فتحت بابا أقوى لاستثمارات القطاع الخاص محطة الطاقة الشمسية في بنبان، والتي سوف تكون أكبر محطة في العالم، جذبت أكثر من ملياري دولار من الاستثمارات، وهذا يبين دور الإصلاحات في مجال الطاقة”.

وتقوم الحكومة المصرية بتنفيذ إصلاحات اقتصادية ضمن إطار برنامج قرض صندوق النقد الدولي، لتقديم قرض للحكومة المصرية بقيمة 12 مليار دولار، في مسعى من الحكومة المصرية لتعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.

وتضمنت الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة المصرية العديد من الإجراءات التي تضمنت تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتحرير سعر الصرف، وخفض دعم المواد البترولية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *