التخطي إلى المحتوى

لا يزال الذهب يستحوذ على اهتمام المستثمرين مع بدايات عام 2020، خاصة في ظل التوترات السياسية التى يشهدها العالم خاصة بمنطقة الشرق الأوسط خاصة مع الخطوة التى اتخذتها الولايات المتحدة بإغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس ونائب رئيس الحرس الثورى الايراني قبل ايام.

وهو الامر الذى ينذر بعواقب وردود افعال دفعت المستثمرين للاستثمار فى تداول الذهب الاكثر امانا فى ظل تلك التوترات المتصاعدة.

و يعتبر الذهب المعدن الأكثر شعبية ويحتوي على مجموعة متنوعة من الفلزات والميل إلى الإحمرار به نظراً لارتفاع كثافته وكذلك فهو قابل للسحب والطرق، كما أنه هناك بعض الأحماض التي لا تتأثر بها مثل الماء الملكي فهو يعد مزيج من حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك.

الذهب يأخذ أشكال متعددة منها شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور و شكل العروق في باطن الأرض وغيرهم من الأشكال الأخرى.

وأيضاً هناك مجموعة من الخواص المميزة التي يتمتع بها الذهب منها قابلية السحب والطرق والقدرة على مقاومة التآكل بالإضافة إلى امتلاكه أهمية قصوى في الصناعات والمجالات الإلكترونية.

كما أن هناك أنواع كثيرة من الذهب مثل: ذهب عيار 24، ذهب عيار 12، ذهب عيار 18، ذهب عيار 22، ذهب عيار 225

– أثر الذهب على السياسيات في دول العالم:

عام 2015 هو العام الذي صدر الذهب فيه إلى الصين من أجل البدء في إنتاجه، وكان الاستهلاك العالمي في ذلك الوقت حوالي 450 طن سنوياً.

ويعتبر الذهب من المنتجات والصناعات الحديثة، التي تستخدم في عديد من المجالات، فبنسبة  50% من إجمالي الذهب تستخدم في صناعة الحلى،و نسبة 40 % تستخدم في الاستثمارات، ونسبة 10 % تستخدم في الصناعة.

– تداول الذهب في البورصة العالمية:

هناك عدة طرق متاحة للتداول عبر الأسواق منها التداول فى بورصة الذهب ، فالذهب متاح إدراجه تحت سوق السبائك، وأيضاً يتم تداول الذهب عالمياً عن طريق عقود مقابل منتجات أخرى، وذلك من أجل معرفة ما يدور بشكل جيد داخل سوق السبائك، كما يتم تداول الذهب في البورصات العالمية أيضاً والتي تتحدد منها الأسعار بغرض الطلب والعرض فهو يؤثر على حركة البيع أو الشراء في السوق بشكل يومي،والهدف وراء ذلك كله هو الربح من هذا المجال.

ليست تلك الطرق فقط متاحة للتداول بل أن تداول الذهب متوفر عن طريق المعاملات الإلكترونية والأرباح والخسائر التي تنعكس مباشرة على حسابها، أو عن طريق العقود الآجلة وهي عبارة عن بيع أو شراء الذهب في التاريخ المستقبلي، وشراء الذهب لا يعنى امتلاكه بصورة ملموسة ولكن يعني بأن يقوم المتداول بإغلاق جميع الصفقات، ونتيجة لهذا يتحرك سعر الذهب طبقاً لسعر الدولار في السوق.

– العوامل المؤثرة على سعر الذهب في البورصة:

أسعار الذهب في البورصة فى نشاط دائم بسبب القرارات الاقتصادية والمواقف السياسية والتوترات الاقليمية او العالمية، فيعد الذهب من اكثر الادوات المالية نشاطا فى الاسواق حتى مع استقرار سعره تبقى الحركة اليومية للمعدن الثمين كافية لاقبال المستثمرين على تداوله طوال الوقت.

شهدت هذه الفترة ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الذهب طبقاً لمتوسط تعاملات هذا الأسبوع، كما قال الدكتور مصطفي أبو زيد رئيس مركز الدراسات الاقتصادية.

ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ يكون في غالب الوقت بسبب العوامل السياسية والتوترات الحالية على الساحة.

كيفية استثمار الذهب في الأسواق:

يقوم المستثمرين بشراء الذهب عن طريق استخدام العقود الآجلة التي توجد بالأسواق، فهو من أكثر المعادن استخداماً في مجال الاستثمار.

المناطق الاقتصادية التي أنتهكت معايير الذهب في معظم الدول بالقرن التاسع عشر هي التي تحدد اليوم سعر الذهب.

الولايات المتحدة ــ على سبيل المثال ــأوقفت التحويل المباشر من الدولار الأمريكي الى الذهب، وكذلك أخر العملات التي أنفصلت عن الذهب في عام ألفين.

في عام 1991 أرتفع سعر الذهب في لندن،عندما كان هناك شركات متعددة داخل سوق لندن تقوم بتداول سبائك الذهب، كان هذا مع استمرار ارتفاع أسعار الذهب يومياً في السوق العالمي.

وبالنسبة للمستثمر فإنه يجد صعوبة في توافر الاسهم والسبب الرئيسي وراء ذلك هو التحويل السهل الذي يتم عن طريق المستثمر المتوسط وهو يمكن الوصول له بكل سهولة.

وأخيراً عليك العلم بأن تجارة الذهب من كبريات التجارة العالمية التي تستخدم في الحياة الصناعية والاستراتيجية والاحتياطية والاجتماعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *