التخطي إلى المحتوى

افتتح ولي العهد محمد بن سلمان أول مفاعل نووي بحثي بالمملكة منخفض الطاقة يوم الاثنين في سبعة مشاريع استراتيجية في الطاقة المتجددة، والطاقة الذرية، وتحلية المياه، والعلاج الجيني وصناعة الطائرات خلال الزيارة التي تمت في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

الغرض من هذا المشروع هو إنشاء أول مفاعل بحثي في ​​المملكة، وسيسهم هذا المفاعل متعدد الأغراض في إعادة تأهيل وتطوير الموارد البشرية وقدرات البحث المتعلقة بالعلوم والهندسة النووية، وإجراء البحوث العلمية المتخصصة وتطوير الصناعة النووية ونقل تكنولوجياتها.

تطوير أول مفاعل نووي بحثي بالمملكة دشنه ولي العهد

وقد تم تطوير مواصفات وتصميم المفاعل من قبل أخصائيي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مع مشاركة متخصصة من بيوت الخبرة الدولية مع أعلى معايير السلامة الوطنية والدولية لمشاريع الهندسة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما في ذلك تصميم المفاعلات الأساسية والوقود النووي وأنظمة التحكم ومراقبة الجودة.

تم تصميم أول مفاعل نووي بحثي بالمملكة ليحتوي على وقود أكسيد اليورانيوم بنسبة إثراء بنسبة 2.1٪ وبطاقة تصل إلى 100 كيلو واط، خلال المرحلة الحالية، تم البدء في بناء المشروع، تم تركيب حوض المفاعل النووي في مكانه واستكمال تصنيع الوقود النووي. من المتوقع أن يكتمل المشروع بنهاية عام 2019.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *